عند الدخول إلى ليبيا يجب على المسافر الإقرار شفويا بالأمتعة الموجودة بصحبته, فالأمتعة الشخصية للمسافر يتم قبولها دون أي إجراءات خاصة ودون تسديد ضرائب جمركية أو اي عوائد أخرى  بشرط المعاينة، كما يسمح لكل قادم إلى ليبيا أو مسافر منها أن يحمل معه لاستهلاكه الشخصي .

التبغ 

للمسافر اصطحاب كمية من التبغ لا تزيد عن 400 جرام.

المشروبات الروحية

يمنع اصطحاب المشروبات الروحية بأي درجة كانت.

ملاحظة

البضائع التي ترد مع السائحين والعابرين والزائدة عن حدود الإعفاء يمكن الإفراج عنها دون تحصيل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المقررة والعوائد الأخرى بشرط أن يقدم عنها ضمان مالي أو كفالة مصرفية أو تعهد كتابي وفقا لما يقرره مدير الجمارك المختص وأن يعاد تصديرها خلال تسعين يوماً من تاريخ الإفراج عنها.

الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة المصاحبة للمسافر تستدعي الحصول على شهادة صحية.

الحيوانات والنباتات البرية

بعض أصناف الحيوانات والنبتات البرية المهددة بالانقراض والمحمية بموجب اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، يخضع توريدها إلى إحضار شهادة ( سيتاس) مسلمة من بلد المصدر.

الأسلحة

محظور استيراد الأسلحة والذخيرة بشكل مطلق.

بنادق الصيد

محظورة.

السيارات والدراجات النارية
-
بالنسبة للسيارات والدراجات النارية المسجلة في الخارج والتي يستوردها السياح لاستعمالها في الأغراض الخاصة يمكن توريدها دون تحصيل الضرائب الجمركية والرسوم المقررة بشرط أن يقدم عنها وثيقة الضمان الدولية المعترف بها في دولة ليبيا وعلى أن يعاد تصديرها خلال مدة لا تتجاوز تسعين يوما من تاريخ الإفراج عنها ويجوز لمدير الجمارك المختص المطالبة بتقديم ضمان مالي عنها وذلك مع عدم الإخلال بما تفرضه الجهات الأخرى من إجراءات بالخصوص. - أما عن السيارات والدرجات النارية المسجلة بالخارج والتي ترد صحبة الأجانب العاملين بليبيا الحرة فيمكن الإفراج عنها مؤقتا ودون تحصيل الضرائب الجمركية والرسوم المقررة وذلك بشرط أن يقدم عنها تنازل كتابي أو وثيقة الضمان الدولية المعترف بها بليبيا الحرة مع تقديم خطاب من الجهة التابع لها المستورد تتضمن أنه يعمل معها وعلى أن يعاد تصديرها خلال مدة لا تتجاوز تسعين يوما من تاريخ الإفراج عنها.

التجهيزات السمعية البصرية

يمكن لكل مسافر أن يورد بصفة وقتية آلة تصوير شمسية أو آلة تصوير فيديو بشرط أن يكون لها صفة الاستعمال الشخصي ومستعملة. بالنسبة للآلات التصوير والأفلام وأجهزة التسجيل التي يصطحبها الصحفيون أو المراسلون الأجانب أو وكالات الأنباء والإذاعات . يمكن توريدها تحت نظام الإفراج المؤقت دون تحصيل الضرائب الجمركية والرسوم المقررة.

العملة

تخضع لشرط الإعلان لدى الجمارك.

المحظورات بشكل مطلق

يمنع بصورة مطلقة توريد بعض المواد الخاصة: • المتفجرات والألعاب الناريةالمخدرات. • المنشورات والمجلات التي لها مساس بالأخلاق الحميدة.

 

Facebook

Twitter

YouTube

     

Scroll to top